تعريف مدينة طرابلس اللبنانية

 تعريف مدينة طرابلس اللبنانية





تعتبر مدينة طرابلس العاصمة الثانية للبنان. و هي مدينة تقع في شمال لبنان، على ساحل البحر الابيض المتوسط ، ذات مناخ معتدل، تمتد على مساحة 20.4 كلم۲ و عدد سكانها حوالي ثلاثماية الف نسمة.


الاماكن الاثرية:


يعود تأسيس مدينة طرابلس الى زمن الفينيقيين حيث تم تأسيسها كاتحاد تجاري بين ثلاث مدن هي :صور- صيدا- ارواد.


تحوي طرابلس آثاراً تمتد من زمن الفينيقيين الى ايام الدولة العثمانية ولكنها تعتبر ثاني مدينة من حيث الآثار المملوكية بعد القاهرة. اهم المعالم الاثرية فيها : قلعة طرابلس، الجامع المنصوري الكبير، جامع طينال، المدرسة البرطاسية، خان الصابون، خان الخياطين، الحمام الجديد، التكية المولوية، سوق حراج. وقد سميت فيما مضى بمدينة العلم و العلماء نظراً لوجود اكبر مكتبة في العالم فيها في زمن امارة بني عمار(العهد الفاطمي).


و مؤخراً حدثت عدة مشاريع ترميم في المدينة منها على سبيل المثال : مشروع الارث الثقافي، مشروع ترميم المسجد المنصوري الكبير، مشروع ترميم خان الخياطين، مشروع ترميم سوق حراج.


المعامل الطبيعية:


تتألف طرابلس من منطقة سهلية (كانت مشهورة بزراعة الحمضيات) ومن هضبتين هما ابي سمراء و القبة، و يخترقها من الغرب الى الشرق نهر ابو علي( و هو امتداد نهر قاديشا). وكانت محاطة فيما مضى من الشرق بكروم الزيتون ومن الشمال والجنوب و الغرب ببساتين الحمضيات. الا ان قسماً كبيراً من هذه البساتين قد تقلص نتيجة التوسع العمراني لا سيما من ناحيتي الجنوب و الغرب. كما يوجد قبالة ساحلها عدة جزر اهمها: النخيل او الارانب، الرامكين، السنني. و تشرف عليها شرقاً سلسلة جبال لبنان الغربية و التي تضم قمة القرنة السوداء(اكثر من 3080متر) و جبال القموعة و جبال الارز-بشري.


المجمعات السياحية والفنادق:


ينتشر العديد من المنتجعات السياحية في جنوب طرابلس و التي تعتبر امتداداً طبيعياً للمدينة. وهي في معظمها حديثة و مجهزة بكافة وسائل الراحة و الاستجمام. كما يوجد عدة فنادق على اطراف المدينة طرابلس . و يوجد بالقرب منها(25 كلم) العديد من المصايف اهمها : سير الضنية، اهدن، بشري، الارز(تزلج).


المطاعم و الحلويات و المقاهي:


تشتهر طرابلس بصناعة المأكولات لا سيما الحلويات، و هي تعتبر من اهم المدن في صناعة الحلويات في الشرق الاوسط، و تنتشر فيها العديد من المطاعم(مأكولات وحلويات شرقية و غربية) كما انها تحوي العديد من مقاهي الرصيف والمقاهي الشعبيية.


المرافق الاقتصادية:


- معرض الشهيد رشيد كرامي الدولي والذي يمتد على مساحة مليون متر مربع.


- مرفأ طرابلس هو الثاني في لبنان من حيث الحجم، و مؤخراً تمّ انشاء المنطقة الاقتصادية في مرفأ طرابلس لتسهيل و تشجيع التبادل التجاري مع الخارج.


ملعب رياضي اولمبي


و تنتشر في طرابلس العشرات من المؤسسات الصناعية الصغيرة و لا سيما تلك المختصة بصناعة المفروشات. كما ينتشر العديد من الصناعات الحرفية: النحاسيات، الصابون، الارتيزانا،الصناعة الخشبية، والحديد المشغول.و يوجد في طرابلس فروع لمعظم المصارف العاملة في لبنان( لائحة مرفقة ربطاً). ويقع ضمن نطاقها عدة مدارس و جامعات رسمية و خاصة . كما تحوي عدة مستشفيات ذات مستوى صحي جيد.


و بما انها العاصمة الثانية للبنان فانه ينتشر فيها فروع لمعظم الوزارات و الادارات و المؤسسات العامة و عدة قنصليات.


كما انه يقع بالقرب منها مصفاة لتكرير النفط(معطّلة حالياً) و محطة لتوليد الطاقة الكهربائية (10 كلم شمال طرابلس) و مطار القليعات العسكري(30 كلم شمال طرابلس) المطروح تحويله الى مطار تجاري.كما يوجد ضمن نطاق لا يزيد عن 30 كلم منها ثلاثة من اهم معامل الاسمنت و الاترنيت و الانابيب في المنطقة.


مهرجانات و مناسبات


يعتبر يوم 26 نيسان "يوم طرابلس" وهو تاريخ تحريرها من الصليبيين. وفي المناسبة تجري عدة احتفالات و مسيرة مملوكية. كما تجري عدة احتفالات بمناسبة شهر التسوق في شباط.


كما تجري خلال الفترة الممتدة ما بين شهري آب و ايلول من كل عام مهرجانات طرابلس و التي تستضيف العديد من الفنانين والفرق اللبنانية و العربية والدولية. وهي تتميز بالمستوى العالي من حيث التنظيم والتجهيز وجمال المسرح.


و يعتبر شهر رمضان المبارك من اهم المناسبات السنوية ذات النكهة الخاصة في مدينة طرابلس، حيث تزدحم المساجد بالمصلين اثناء التراويح، والاسواق بالمتسوقين من طرابلس و الجوار. و تنتشر الماكولات و الحلويات الرمضانية و المقاهي الشعبية التي تعج بالرواد حتى السحور. كما تجري احتفالات متعددة تحييها فرق الانشاد و الذكر و الدراويش.

إرسال تعليق

0 تعليقات